انطلاق الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي حول السلامة الطرقية في مراكش

تحت شعار “الالتزام من أجل الحياة”، افتتحت اليوم الثلاثاء في مدينة مراكش أشغال الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي حول السلامة الطرقية، بحضور رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، وعدد من الوزراء المغاربة والأجانب، وصناع القرار.
ينظم هذا الحدث الرفيع المستوى وزارة النقل واللوجستيك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبرعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويشهد المؤتمر مشاركة وفود رسمية يترأسها أكثر من 100 وزير معنيين بقطاعات النقل، الداخلية، البنية التحتية، والصحة.

وقد حضر المؤتمر أكثر من 2700 مشارك، من بينهم 600 خبير دولي في مجال السلامة الطرقية، إلى جانب ممثلين عن الوكالات الأممية والمنظمات الدولية المعنية، مثل البنك الدولي والمنتدى الدولي للنقل والفيدرالية الدولية للطرق.
يهدف المؤتمر إلى تعزيز تبادل الأفكار والحلول المبتكرة لتطوير السلامة الطرقية على المستوى الدولي. وتتضمن المناقشات وضع أطر تشريعية فعالة، واستكشاف إمكانيات التقنيات الحديثة مثل المركبات ذاتية القيادة، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة للوقاية من حوادث السير.
من المتوقع أن يختتم المؤتمر بإصدار “إعلان مراكش”، الذي سيشكل أساساً لإعداد قرار للجمعة العامة للأمم المتحدة حول السلامة الطرقية، بهدف تقليل عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بنسبة 50% بحلول عام 2030.




