أكادير تعزز خطواتها نحو الاستدامة: ورشة تشاركية ثالثة في إطار برنامج “المدن الخضراء”

في إطار مشاركتها في برنامج المدن الخضراء GCAP المدعوم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)، نظمت جماعة أكادير يوم الإثنين 15 يوليوز 2024، الورشة التشاركية الثالثة لتعزيز انخراط الأطراف في بناء وتنفيذ خطة عمل “أكادير مدينة خضراء”. تهدف هذه الخطة إلى تحويل مدينة أكادير إلى نموذج للتنمية الحضرية المستدامة في المملكة.

حضر الورشة مجموعة من الشخصيات المهمة، من بينهم النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير، والنائب المكلف بالشؤون المالية، والنائبة المكلفة بالشؤون الاجتماعية والتنمية البشرية، ونائبة لجنة التواصل والتنمية البشرية، إضافة إلى رؤساء المصالح الجماعية، ورئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص، وفريق عمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومكتب الدراسات الذي يواكب جماعة أكادير في هذا البرنامج، ومديرة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بأكادير.

أدار الورشة زكرياء أولاد، نائب رئيس لجنة التعمير والرقمنة والمدينة الذكية. تناول المشاركون دراسة الأهداف الأساسية لبرنامج “أكادير مدينة خضراء” والإجراءات العملية اللازمة لتحقيقها على المدى القريب والمتوسط. تركزت الأهداف حول المحافظة على البيئة وتحسين جودة الحياة العامة في المدينة، من خلال اعتماد أنظمة جديدة لتدبير النفايات وتحسين جودة الهواء، وتعزيز التنقل المستدام من خلال تبني وسائل نقل نظيفة ومتعددة الوسائط، وتحسين استخدام الموارد الطاقية وتشجيع البنيات التحتية الصديقة للبيئة، وتعزيز نمط حياة صحي من خلال زيادة الحدائق والمساحات الخضراء، واستغلال الإمكانيات الرقمية في تدبير المدينة من خلال نشر أجهزة استشعار ذكية لجمع البيانات البيئية.

تلتزم جماعة أكادير، من خلال برنامج المدن الخضراء، بتعزيز برنامج عملها في بعده الثاني “مدينة مستدامة وذكية” لتحويل أكادير إلى حاضرة مستدامة، جذابة، مزدهرة وشاملة، من خلال إدارة محكمة لمواردها ودمج البنية التحتية الخضراء والزرقاء لتحقيق مستقبل أكثر استدامة ومرونة.




