اقتصادية

عيد الأضحى .. عرض الأغنام والماعز يقدر بـ7,8 ملايين رأس

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إن العرض من الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى يتجاوز الطلب الذي يقدر بـ 5,6 ملايين رأس، ضمنه 5,1 ملايين رأس من الأغنام و500.000 رأس من الماعز.
وقدرت الوزارة العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى بـ7,8 ملايين رأس، ضمنها 6,3 ملايين رأس من الأغنام و1,5 مليون من الماعز.

وأضافت  في بلاغ لها اليوم الخميس 22 يونيو أنه تم تسجيل 214.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى. ومنذ بداية العملية، تم ترقيم أكثر من 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز مع وضع حلقة عيد الأضحى.

وتضم هذه الحلقة رقمًا تسلسليا وحيدا، يمكن من تتبع مسار الحيوان من المنتج إلى المستهلك. وتعد أداة مهمة لتتبع الحالة الصحية للحيوان وفي حالة أي شكوى، حتى الذبح.

وأشارت الوزارة إلى أنه نتيجة تأثير جائحة كوفيد 19 وتوالي سنتين من الجفاف، تعرضت سلسلة الأغنام لفقدان التوازن واضطراب في انتظام تكاثر القطيع.

وأضافت أن الظرفية تميزت بتضخم أسعار المواد الأولية والمدخلات الفلاحية، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج. لذا قامت الحكومة بفتح الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة، من أجل حماية القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار عند الاستهلاك.

وأكدت على أنه مع توفير الدعم من خلال الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، ومنح دعم لاستيراد الأغنام المخصصة للذبح في حدود 500 درهم لكل رأس، تم استيراد عدد كبير من الأغنام وفقًا للإجراءات المتبعة والتي تضمن الحالة الصحية للأغنام وجودتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock