الفنية

من تكون التلميذة هبة الفرشيوي ملكة الرياضيات في إفريقيا؟

توجت التلميذة هبة الفرشيوي، بلقب ملكة الرياضيات في إفريقيا، يوم الأحد 21 ماي بالعاصمة الرواندية كيغالي، وهو ما جعل المغرب يحظى بالمرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقي للرياضيات للعام 2023، فمن تكون التلميذة هبة الفرشيوي؟
هبة الفرشيوي، ابنة إقليم شتوكة أيت باها، البالغة من العمر 17 سنة، هي تلميذة بالسنة الثانية بكالوريا، علوم رياضية، خيار فرنسية.

وقد تمكنت من بلوغ مراحل متقدمة في مسابقة أولمبياد الرياضيات بعدما تفوقت على متنافسين من أكثر من 32 بلدا في الدور نصف النهائي.

وأوضح مصطفى الطويل، مدير ثانوية الجولان ببيوكري، التابعة للمديرية الإقليمية اشتوكة أيت باها، أن تتويج هبة الفرشيوي بلقب ملكة الرياضيات الإفريقية 2023 بدولة رواندا، هو تتويج للمدرسة للعمومية.

وأفاد الطويل، أن التلميذة هبة تميزت بمسارها الدراسي المميز، وبتفوقها الدائم على مستوى المؤسسة التعليمية التي تدرس بها وكذا على مستوى الجهة، ذلك أنها كانت من بين التلاميذ المتفوقين الذين اعتادوا الحصول على أعلى المعدلات.

وشرح أن هذا التتويج ليس هو الأول في مسارها الدراسي. فقد سبق لها أن خاضت عددا من المسابقات الوطنية والعربية، منها مسابقة أولمبياد الرياضيات العربية، التي حصلت فيها على الرتبة الثانية، مشيرا إلى أن هذا الفوز الذي حققته يوم الأحد سيمكنها من المرور لأولمبياد الرياضيات التي ستقام في الثاني من شهر يوليوز باليابان.

ولم يأت تألق التلميذة هبة الفرشيوي في مجال الرياضيات بمحض الصدفة، فهي ابنة أسرة تعليم حريصة على صقل موهبتها، ذلك أن والدتها مدرسة بالتعليم الابتدائي، بينما يدرس والدها مادة الرياضيات بالثانوية التي تدرس به، والتابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسوس ماسة، وثانوية الجولان ببيوكرى،

سعيد الفرشيوي، والد التلميذة هبة، يحكي أن ابنته بذلت مجهودا كبيرا لتحقيق هذا النجاح، مؤكدا أنها وزعت وقتها بين التحضير لهذه المسابقة والتحضير للامتحان الوطني الموحد.

وتحدث سعيد الفرشيوي، عن مشاركة ابنته في هذه المسابقة، موضحا أنها كانت نتيجة توجيهات أفراد العائلة، والتشجيع الذي تلقته، مشيرا إلى أنها كانت دائما من المتفوقين في الرياضيات منذ فترة التعليم الابتدائي.

وأكد المتحدث ذاته أن سر نجاح ابنته هو المراقبة والتتبع والدعم التربوي، الذي بذله أفراد الأسرة لتوجيه هبة وتشجيعها على المثابرة، وهو ما كان عاملا مساعدا لها للاستمرار في مسارها التعليمي بتفوق من التعليم الابتدائي إلى التعليم الثانوي بنفس الإيقاع.

وقد سبق لهبة أن حصلت على معدل 19 في المراقبة المستمرة خلال الدورة الأولى لامتحان السنة الثانية بكالوريا، بينما حصلت على معدل 19,40 في الامتحان الجهوي الموحد، خلال السنة الماضية.

ويروي الفرشيوي الأب، أن التحضير لهذه مسابقة أولمبياد الرياضيات الإفريقية بدأ منذ فترة التعليم الإعدادي، بعد المشاركة في الاقصائيات التي كانت قد أقيمت على المستوى الجهوي ثم الوطني، ذلك أن هذه المسابقة بدأت منذ أربع سنوات.

وأبرز أن ابنته تطمح إلى التفوق على مستوى دراستها وولوج إحدى المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، مؤكدا أن ابنتها تنكب حاليا على التحضير لامتحانات البكالوريا، التي لم يتبق على موعدها سوى مدة 12 يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock