اقتصادية

فتاح العلوي..منح 40 ألف قرض لخلق 110 آلاف فرصة عمل

كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي عن حصيلة الدعم الممنوح لحاملي المشاريع فضلا عن شروط ومعايير منح الدعم لهؤلاء الشباب، مشيرة إلى منح حوالي 260 مليون درهم لصالح أكثر من 460 شركة وصاحب مشروع، خلال النصف الأول من سنة 2022، وذلك من خلال آليات التمويل المختلفة التي يوفرها صندوق Innov Invest.
أبرزت الوزيرة، في جواب كتابي على سؤال تقدم به فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، يتعلق بشروط ومعايير منح الدعم للشباب حاملي المشاريع، أن منظومة الدعم التي وضعتها الدولة لفائدة المقاولات وحاملي المشاريع، لا تقيد الولوج لمنتوجاتها بتحديد سن أقصى، بل فقط بقابلية المشروع لتحقيق الاستدامة والنجاح ومدى جودة ملف طلب التمويل.

وأكدت فتاح العلوي، في جوابها، أن المقاولات الناشئة والمبتكرة شهدت عدة تحولات إيجابية في السنوات الأخيرة، “وهو ما مكن من ظهور عدة مقاولات واعدة تتوفر على إمكانيات هامة للنمو”.

وتابعت الوزيرة أن مشروع Innov Invest، الذي يهدف إلى تعزيز آليات التمويل المتعلقة بالرأسمال الأولي ورأسمال المجازفة وتقوية دور المستثمرين وهياكل المواكبة من أجل النهوض بهذه الفئة من المقاولات، مكن من خلال الصندوق الخاص به من خلق دينامية جديدة على مستوى قطاع المقاولات المبتكرة وذلك قصد استقطاب المستثمرين الخواص وتعزيز مساهتهم في تمويل هذه الفئة من النسيج المقاولاتي.

8,6 مليار درهم

وفي هذا الإطار تم، وفق معطيات الوزيرة، إحداث ثلاثة صناديق مخصصة مكنت من تعبئة أكثر من 450 مليون درهم من الرساميل الخاصة من لدن المستثمرين المحليين والدوليين، بالإضافة إلى 16 هيكلا مصاحبا من أجل دعم المقاولين خلال المراحل الأكثر أهمية والمتعلقة بإنشاء مشاريعهم وبدء تشغيلها.

وتم خلال النصف الأول من سنة 2022، تضيف الوزيرة، منح حوالي 260 مليون درهم لصالح أكثر من 460 شركة وصاحب مشروع من خلال آليات التمويل المختلفة التي يوفرها هذا الصندوق (الإعانات، القروض الفخرية، الرأسمال..) فيما تمكن أكثر من 900 مقاول من الاستفادة من الدعم من خلال البرنامج نفسه.

وفي السياق ذاته، تطرقت وزيرة الاقتصاد والمالية، يوم الاثنين 23 يناير 2023 بمجلس النواب، إلى حصيلة برنامج “انطلاقة” منذ بدء العمل به في فبراير 2022، مشيرة إلى منح 40 ألف قرض، بمبلغ 8 ملايير و600 مليون درهم، والتي ساهمت في خلق حوالي 110 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

وأوضحت الوزيرة فتاح العلوي، في معرض ردها على سؤال شفوي حول مواكبة وتمويل حاملي المشاريع في إطار برنامج انطلاقة في جلسة الأسئلة الشفوية، أن هذه الدينامية تدل على وجود رغبة للشباب من أجل خلق مقاولاتهم الخاصة، لافتة إلى أنه “تم إيجاد حلول لبعضهم لكن مازال الثلث منهم لم يلج لبرنامج انطلاقة”.

وعزت ذلك لعدم التوفر على دعم إضافي لمواكبة مشاريعهم، أو عدم اكتمال الملفات التي يقدمونها، مؤكدة أن الحكومة أبرمت اتفاقية شراكة بين “تمويلكم” وبين المراكز الجهوية للاستثمار من أجل العمل على مساعدة هؤلاء المقاولين الذين لم يتم قبول ملفاتهم ومواكبة حاملي المشاريع الذين تم قبول مشاريعهم في إطار برنامج انطلاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock