وطنية

عزيز أخنوش يتباحث مع وفد من الكونغرس الأمريكي

عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الجمعة 13 يناير 2023، بمقر رئاسة الحكومة في الرباط، مباحثات مع وفد أمريكي يضم 7 من أعضاء الكونغرس، عن الحزبين الديموقراطي والجمهوري.
وقال بلاغ لرئاسة الحكومة، إن المباحثات أكدت على العلاقات الاستثنائية التي تربط المغرب والولايات المتحدة، بناء على شراكة قوية وطموحة ومتنوعة، وثوابت وتاريخ وقيم مشتركة، تنسجم مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وخلال هذا اللقاء، يضيف البلاغ، أكد رئيس الحكومة أن العلاقة بين البلدين قائمة على عدة مرتكزات، تشمل أولا العنصر السياسي والدبلوماسي، من خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين وتنسيق مواقفهما بخصوص عدد من القضايا الدولية، لاسيما وأن اتفاقيات أبراهام التي انخرط فيها المغرب، تشكل نجاحا ديبلوماسيا يدشن لحقبة جديدة من السلام والاستقرار. كما ذكر رئيس الحكومة بالتعاون الأمني والعسكري المهم بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

وأوضح أخنوش أن اتفاق التبادل الحر مكن من مضاعفة حجم المبادلات الثنائية أربع مرات منذ التوقيع عليه، حيث انتقلت من مليار ونصف إلى أكثر من خمسة ملايير دولار من المبادلات التجارية، مشيرا إلى أن المملكة المغربية بإمكانها القيام بدور حلقة وصل، بالنسبة للاستثمارات الأمريكية في القارة الإفريقية.

وأشاد بجودة البرامج الأمريكية الموجهة لمصاحبة التنمية الاقتصادية في المغرب، على صعيد عدد من القطاعات الهامة، لافتا إلى أن الميثاقين المنجزين في المغرب من طرف مؤسسة حساب تحدي الألفية يعدان نموذجا للنجاح، اعتبارا للأثر جد الإيجابي الذي تركاه على الساكنة المحلية.

وعبر أيضا عن ارتياحه الكبير بشأن تقدم الميثاق الثاني، الذي يختتم في 31 مارس 2023، مبرزا أن نسبة الالتزام به تجاوزت 93 في المائة، فيما قاربت نسبة الأداء 78 في المائة.

واستحضر الطرفان خلال هذه المباحثات، الاتفاقيات الثنائية في المجال الثقافي، والتي تساهم في خلق التفاهم على المستوى الإنساني بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية وشعبيهما. كما أعربا عن رغبتهما في استكشاف السبل معا، لمواصلة مسار التعاون المثمر، يقول البلاغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock