وطنية

نواكشوط.. بوعيدة تشارك في ندوة “حكامة الجهات في موريتانيا والمغرب”

شاركت امباركة بوعيدة، رئيسة مجلس جهة كلميم-واد نون، وعضو جمعية جهات المغرب، في ندوة “حكامة الجهات في موريتانيا والمغرب”، التي اختتمت أشغالها، الثلاثاء الماضي، بنواكشوط.

وشارك في الندوة بالإضافة إلى امباركة بوعيدة، كل من امحند العنصر، رئيس جمعية جهات المغرب، وخالد سفير الوالي، المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، وعدد من العمال والمدراء المركزيين بوزارة الداخلية المغربية، ومسؤولين جهويين.

ودعا المشاركون في ندوة “حكامة الجهات في موريتانيا والمغرب”، التي اختتمت أشغالها، اليوم الثلاثاء، بنواكشوط، إلى تعميق وتعزيز التعاون بين الجماعات الترابية بالمغرب وموريتانيا، قصد تمكين هذه الأخيرة من الاستفادة من التراكم الذي حققته المملكة في ورش الجهوية والحكم المحلي.

وأكد المشاركون في هذه الندوة، التي نظمتها، على مدى يومين، سفارة المغرب بنواكشوط، بالتعاون مع جهات موريتانيا وجمعية جهات المغرب، والمركز الإقليمي للأبحاث والاستشارات، أن تجربة الجهوية بالمغرب، الرائدة عربيا وقاريا، هي الأقرب إلى موريتانيا التي تبقى تجربتها فتية في هذا المجال.

وتوزعت أشغال الندوة، على خمس جلسات موضوعاتية، تناولت محاور (الإطار القانوني والمؤسساتي للجهوية)، و(تنزيل مشروع الجهوية، الصعوبات والممارسات المثلى).

كما تناولت الندوة، التي شارك فيها أيضا أساتذة جامعيون وخبراء ومسؤولون جهويون من المغرب وموريتانيا، محاور (الشراكات بين الجهة والدولة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين)، و(تمويل التنمية الجهوية)، و(ميكانيزمات تملك مشروع الجهوية من طرف الفاعلين الترابيين).
وتجدر الإشارة إلى أنه تم، على هامش أشغال الندوة، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية، ووزارة الداخلية المغربية، في مجال الإدارة الترابية والجهوية والمحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock