أش واقع

السفارة الأمريكية بالرباط تستأنف عملها الكامل بعد إنهاء الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية

أعلنت السفارة الأمريكية بالرباط استئناف عملها بشكل كامل وبوتيرة عادية، بعد فترة من تقليص نشاطها التواصلي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بسبب نقص في الاعتمادات المالية المرتبطة بالإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية.

وأوضحت السفارة، في منشور سابق على حسابيها الرسميين بـ“فيسبوك” و”إكس”، أن غياب التمويل دفعها إلى تعليق تحديث حساباتها مؤقتًا إلى حين استئناف الأنشطة بشكل كامل، مع التأكيد على أن هذا الإجراء لا يشمل المنشورات المرتبطة بالمعلومات العاجلة المتعلقة بالسلامة والأمن.

وجاء استئناف العمل الكامل للسفارة، إلى جانب عدد من المؤسسات الفيدرالية الأمريكية وبعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارج، عقب توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون الاعتمادات الموحدة لعام 2026، الذي يضمن التمويل اللازم لتسيير عمل الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة.

ويعود سبب هذا الاضطراب إلى الإغلاق الجزئي الذي شهدته الحكومة الأمريكية في نهاية يناير الماضي، نتيجة نفاد التمويلات، في ظل تعذر تصويت مجلس النواب على الاتفاق ثنائي الحزب الذي كان قد أقره مجلس الشيوخ، بسبب عدم برمجة أي جلسات تشريعية خلال تلك الفترة.

ولا يقتصر تأثير الإغلاق الحكومي الأمريكي على المؤسسات الدبلوماسية والمصالح الخارجية فقط، بل يمتد ليشمل أزيد من 750 ألف موظف حكومي، مع كلفة يومية تفوق 400 مليون دولار، ما يؤدي إلى تعطيل وتأخير عدد كبير من الخدمات الفيدرالية المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين الأمريكيين.

ويُذكر أن الولايات المتحدة عرفت في أواخر سنة 2025 أطول إغلاق حكومي في تاريخها، حيث استمر لمدة 43 يومًا، من فاتح أكتوبر إلى 12 نونبر، قبل أن يتوصل المشرّعون آنذاك إلى اتفاق يقضي بتمديد تمويل الحكومة إلى غاية 30 يناير من السنة الجارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى