آخر الأخبار
“العقدة التاريخية” كابوس يطارد مصر أمام المغرب

“العقدة التاريخية” كابوس يطارد مصر أمام المغرب

شارك المقال مع أصدقائكShare on Facebook
Facebook
Email this to someone
email
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Print this page
Print

لن تكون مباراة منتخبي مصر والمغرب، الأحد المقبل، في ربع نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا، مجرد لقاءً عاديًا بل احتفالية كروية عربية بين منتخبين، يملكان التاريخ الطويل في القارة السمراء.

ويحمل لقاء المغرب، ذكريات طويلة بالنسبة لنجوم الكرة المصرية، خاصة في ظل ما يسمى “العقدة التاريخية” للمنتخب المصري، أمام أسود الأطلس، والتفوق التاريخي للمغاربة في لقاءات الفراعنة.

ولم يستطع منتخب مصر، أن يحقق الفوز على المغرب، سوى مرتين فقط خلال 21 مواجهة رسمية، جمعت بينهما.

كان الانتصار الأول في 27 مارس/أذار 1971 بنتيجة 3-2 في تصفيات أمم أفريقيا، ثم فوز آخر، وأخير في 17 مارس/أذار 1986 حين فاز الفراعنة بهدف سجله طاهر أبوزيد في نصف نهائي أمم أفريقيا بمصر.
ولم يحقق منتخب مصر، الفوز بعد عام 1986، وفشل الفراعنة حتى في هز شباك أسود الأطلس كانت بداية المواجهات بين المنتخبين، في 10 سبتمبر/أيلول 1961 في دورة الألعاب العربية الثالثة، وانسحب الفراعنة، والنتيجة كانت 2-2 لتحتسب المغرب فائزة.

وفي تصفيات أمم أفريقيا 1972، تلقى منتخب مصر، هزيمة قاسية في المغرب بثلاثية دون رد، لكن بعد 13 يومًا فقط فاز الفراعنة، (3-2).

وفاز منتخب المغرب بهدف نظيف في أكتوبر/تشرين الأول 1971 بدورة ألعاب البحر المتوسط، وفي أغسطس/آب 1973 فاز المغرب في بطولة كأس فلسطين بثنائية دون رد.

واستمر التفوق المغربي بالفوز في أمم أفريقيا 1976 بنتيجة (2-1)، وتعادل المنتخبان دون أهداف في 23 سبتمبر 1979، في دورة ألعاب البحر المتوسط.

وفاز المغرب في أمم أفريقيا 1980، بثنائية دون رد، وحصل على المركز الثالث، ثم تقابلا في تصفيات كأس العالم 1982، وفاز المغرب ذهابًا بهدف نظيف، ثم تعادلا دون أهداف بالقاهرة.

وفاز منتخب المغرب (2-1) في دورة ألعاب البحر المتوسط، ثم تقابلا في تصفيات كأس العالم 1986، وفاز المغرب بثنائية دون رد، وتعادلا بالقاهرة دون أهداف.

وأوقف منتخب مصر، التفوق وحقق انتصاره الثاني على المغرب بعد 15 عامًا، بهدف طاهر أبوزيد، في نصف نهائي أمم أفريقيا 1986.

وتقابل المنتخبان في تصفيات أمم أفريقيا 1994، وتعادلا ذهابًا وإيابًا، ثم تقابلا في تصفيات أمم 1998، وفاز المغرب ذهابًا وإيابًا.

وتقابل المنتخبان في أمم أفريقيا 1998، وخسر الفراعنة بهدف مصطفى حجي الشهير، وفي تصفيات مونديال 2002 تعادل مصر دون أهداف بالقاهرة، ثم خسر بالمغرب بهدف نظيف.

كان اللقاء الأخير بين المنتخبين في دور المجموعات بأمم أفريقيا عام 2006 وانتهت المباراة بالتعادل دون أهداف.

About Amine NAJI

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*