وطنية

وزارة الصحة تقبل استقالة 11 طبيبا خلال السنة الجارية

أكد وزير الصحة السيد خالد آيت الطالب، اليوم الاثنين بالرباط، أن الوزارة توصلت سنة 2019 ب 183 طلب استقالة من أطباء المستشفيات العمومية، أربع منها فقط حظيت بالموافقة.

وأوضح السيد آيت الطالب في معرض رده على سؤال شفوي حول ” معايير قبول استقالة الأطباء والأطر  الطبية  بالمستشفيات والمراكز الصحية العمومية” تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن وزارة الصحة قبلت أيضا ب 7 طلبات استقالة أخرة مماثلة تنفيذا لأحكام قضائية ملزمة.

وسجل الوزير أن الموارد البشرية توجد في صلب اهتمام المنظومة الصحية، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر بشكل جذري في هذه المنظومة في اتجاه تحفيز الموارد البشرية .

وتابع أنه يتعين الانكباب على وضع إطار خاص بالعاملين في قطاع الصحة العمومية يأخذ بعين الاعتبار خصوصية القطاع ويوفر التحفيزات اللازمة لاسيما التحفيزات على المردودية.

من جهة أخرى، اعتبر السيد آيت الطالب، في معرض رده على سؤال آخر حول موضوع “ظروف استقبال المرضى بالمستشفيات العمومية”،  طريقة الاستقبال في المستشفيات “متجاوزة اليوم”،  مشددا على ضرورة اعتماد نموذج جديد للاستقبال مع المصاحبة والمواكبة والتشوير لتلبية حاجيات المواطن.

وأكد الوزير أن العمل على توفير منظومة معلوماتية يعد أولوية يتعين الانكباب عليها  لتحسين ظروف الاستقبال، مشيرا إلى أن هناك ثلاث جهات تتوفر على نظام معلوماتي هي وجدة وفاس ومراكش،وهو ما يتعين تعميمه على باقي المستشفيات.

مصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق