مولات الدار

تعرف على أسباب مرض اعوجاج القرنيةوعلاجها

مرض اعوجاج القرنية هو حالة تصيب قرنية العين، حيث يتسبب في ضعف القرنية وحدوث تشوش الرؤية كحالة مبدئية نتيجة الانحراف الغير طبيعي للقرنية، ومن ثم يحدث تندب للقرنية كنتيجة ثانوية. ومن خلال هذا المقال ستتعرف على مرض اعوجاج القرنية وتشخيصه، وعلاجه.

اعراض اعوجاج القرنية:

يعرف اعوجاج القرنية باسم آخر هو مرض القرنية المخروطية. وعادة ما يبدأ المرض بالظهور في سنوات المراهقة، ويمكن أن يبدأ في مرحلة الطفولة، أو لدى الأشخاص الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ 30 عاماً. ومن الممكن أن يصيب الأشخاص بعمر الـ 40 أو أكبر، ولكن بنسبة أقل. ويمكن أن تحدث التغيرات داخل القرنية بسرعة كبيرة جداً أو قد تحدث على مدار عدة أعوام، وقد تتمثل التغيرات في حدوث تشوش للرؤية ووجود هالات حول العين ، الصورة الضبابية،الشعور بحكة العين. وتختلف أعراض اعوجاج القرنية تبعاً لشدة المرض، فهناك الحالات الخفيفة، أو المتوسطة، أو المتقدمة من المرض.

. أسباب مرض اعوجاج القرنية:

يحدث اعوجاج القرنية بسبب ضعف في خيوط الكولاجين المسؤولة عن حمل القرنية، وبالتالي تتحول القرنية للشكل المخروطي. ويمكن أن يحدث اعوجاج القرنية بسبب نقص مضادات الأكسدة داخل القرنية، والتي تقوم بحماية خيوط الكولاجين. ويبدو أن هناك علاقة بين اعوجاج القرنية والجينات، حيث أنه من الأمراض المتوارثة داخل العائلة.
العلاج:

لا يمكن علاج القرنية المخروطية باستخدام قطرات العين أو الأدوية، ولكن يتم استخدام وسائل لإبطاء أو إيقاف تطور الحالة:

 

  • في المراحل الأولى يتم التركيز على تصحيح النظر عن طريق استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة اللينة.
  • – عندما تسوء حالة النظر يتم استخدام العدسات اللاصقة المنفذة للأكسجين (العدسات الصلبة).

في المراحل المتقدمة يتم إجراء العمليات الجراحية زراعة القرنية

أسماء أيت سعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق