آخر الأخبار
نبيل عيوش يقدم فيلم “غزية” بأكادير

نبيل عيوش يقدم فيلم “غزية” بأكادير

شارك المقال مع أصدقائكShare on Facebook
Facebook
Email this to someone
email
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter
Print this page
Print

زووم نيوز – حنان رخام

قدم يوم الأربعاء 21 فبراير 2018 بسينما ريالطو، عرض خاصا للفيلم المغربي “غزية” لمخرجه نبيل عيوش، بحضور فريق عمل الفيلم، و بحضور والي جهة سوس ماسة و فعاليات سياسية و ثقافية و سنيمائية.

فيلم “غزية” من بطولة زوجته مريم التوزاني، أمين الناجي، دنيا بنبين وآخرون، فيما صُوّرت مشاهده بين الدار البيضاء وورزازات وقرى من جبال الأطلس.

ويتطرّق موضوع الفيلم الذي يتخذّ طابعا اجتماعيا سياسيا، قضية الحريات الفردية، حيث تتبع الأحداث مسار عدد من الأفراد في بحثهم عن الحرية والنضال من أجلها والخروج في مظاهرات إلى الشارع.

يتكوّن الفيلم من خمس قصص متفرقة بعضها يبدأ في الثمانينيات وبعضها يبدأ في الدار البيضاء في العصر الراهن، يربط بين الشخصيات أستاذ يدرس في مدرسة قرية صغيرة في جبال أطلس عام 1982.

الفيلم مكتوب من ثلاثة أعوام تقريباً، يؤكد عيوش في تصريح حول الفيلم، وأن أي تشابه مع حراك الحسيمة هو من قبيل الصدفة، فموضوعه الأثير دائماً هو الحرية الفردية والاجتماعية وبالتالي ليس مستبعداً أن يلتقي مع أي حراك كان.

مريم التوزاني، أكدت خلال النقاش الذي دار بعد عرض الفيلم، أنها تجسد دور “سليمة، وهي سيدة تحاول عيش حياتها بشكل اختارته بنفسها، بعيدا عما وصفته بـ”التعقيدات والمثالية”. وأضافت الممثلة المغربية أن شخصية سليمة خضعت لمدة طويلة لتقاليد ترفضها، وبقيت على الحال نفسه إلى أن قررت تغييره عبر القيام بما تراه مناسبا لها.

و تؤدي الممثلة الشابة مها البخاري في الفيلم دور “نجمة”، عاملة جنس تعيش حياة مضطربة ولم تقرر بعد ماذا تريد وما هدفها في الحياة.

 

About Amine NAJI

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*