أش واقع

دراسة..عنصر في الشوكولاتة والشاي والقهوة يُطيل العمر

كشفت دراسة دولية حديثة أن عنصر الزنك إذا تمت إضافته للشوكولاتة والشاي والقهوة، فإنه يحد من عملية “الإجهاد التأكسدي” المرتبطة بالشيخوخة وانخفاض متوسط العمر.

وأجرى باحثون في جامعة “إرلنجن نورنبيرج” الألمانية، بالتعاون مع جامعة “أوبرن” الأميركية، ونشروا نتائج دراستهم في دورية (Nature Chemistry) العلمية،أن الزنك يمكن أن ينشط جزيئا عضويا في جسم الإنسان، ما يساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي، كما يمكن أن يحمي من الأكسيد المسؤول عن الإجهاد التأكسدي عندما يؤخذ من مكونات طبيعية موجود في المواد الغدائية مثل القهوة والشاي والشوكولاتة.

كذلك ينشط الزنك، بحسب الفريق، مع وجود مكونات طبيعية في القهوة والشاي والشوكولاتة، مثل مجموعة الهيدروكينون الموجودة في مادة “البوليفينول” وهي مادة نباتية مسؤولة عن الرائحة والمذاق.

من جهتها، قالت الدكتورة إيفانا إيفانوفى، قائد فريق البحث، إن الزنك عنصر أقل سمية بكثير من المعادن الأخرى، ويمكن أن يستخدم لتطوير دواء جديد أو مكمل غذائي.

وذكرت إيفانوفى أنه “سيكون من الممكن أيضاً إضافة الزنك إلى الطعام الذي يحتوي على الهيدروكينون بشكل طبيعي لتعزيز صحة الأشخاص، لذلك من الممكن أن تتوافر القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة في المستقبل مع إضافة الزنك لمكافحة “الإجهاد التأكسدي” وما ينجم عنه من أمراض خطيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق