أش واقع

FDA: احذروا تناول هذه الأدوية الشائعة

حذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية ( FDA ) من منتجات طبية شائعة الاستخدام وقالت إن تناولها له آثار جانبية قاتلة تشبه تناول مبيض الغسيل ( Bleach).

والأدوية المعنية عبارة عن محاليل معدنية تباع على الإنترنت بكثرة، كعلاجات لطيف واسع من الأمراض مثل التوحد والسرطان والإيدز والكبد وحتى البرد وحب الشباب.

وتباع هذه المنتجات بأسماء تجارية مختلفة مثل Miracle و Master Mineral و MMS و Chlorine Dioxide Protocol وغيرها.

وقال الدكتور نيد شاربلس نائب مفوض إدارة الأغذية والعقاقير “إن Miracle Mineral Solution والمنتجات المماثلة ليست معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير. كما أن تناول هذه المنتجات مماثل لتناول مبيض الغسيل”. وأضاف “لا ينبغي للمستهلكين استخدام هذه المنتجات، ويجب على الآباء عدم إعطائها لأطفالهم لأي سبب كان”.

ويباع محلول كلوريت الصوديوم عادة في شكل خليط مع “منشط” لحمض الستريك، مثل عصير الليمون. وأوضحت إدارة الأغذية والعقاقير أن الخليط المشترك يصبح ثاني أكسيد الكلور، وهو عامل تبييض قوي يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة ومهددة للحياة.

ومن بين الآثار الجانبية التي يعاني منها الأشخاص الذين يشربون هذه المنتجات، القيء الحاد والإسهال الحاد وانخفاض ضغط الدم المهدد للحياة الناجم عن الجفاف وفشل الكبد الحاد.

وكتبت الوكالة الفدرالية في رسالة تحذيرية سابقة إلى أحد الموزعين “كلوريت الصوديوم مادة كيميائية صناعية تستخدم كمبيد للآفات والتكسير الهيدروليكي ومعالجة مياه الصرف”، محذرة من أن هذه المادة الكيميائية ليست مخصصة للاستهلاك البشري وأنها يمكن أن تسبب آثارا جانبية قاتلة إذا ابتلعت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق