الفنية

وجدة.. الموعد يتجدد مع فعاليات الدورة ال30 لمهرجان الطرب الغرناطي

استمتع المولعون بالطرب الغرناطي، مساء الخميس بوجدة، بحفل فني متميز أحيته فرق محلية ووطنية، وذلك بمناسبة الدورة ال30 لمهرجان الطرب الغرناطي التي تقام فعالياتها ما بين 11 و 14 ماي الجاري.

وأتحفت فرقة المعهد الجهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي وفرقة الرباط للطرب الغرناطي، وفرقة نسيم الأندلس للطرب الغرناطي الجمهور الغفير الذي حج إلى مسرح محمد السادس بوجدة بباقة متميزة من إبداعاتها.

وشكلت هذه الأمسية، التي تميزت بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد، معاذ الجامعي، وشخصيات أخرى، مناسبة لعدد من المواهب المتميزة والفنانين الشباب لتشنيف مسامع الجمهور الحاضر بمقطوعات عذبة تم أداؤها ببراعة متناهية.

وأوضحت المديرة الجهوية للثقافة بجهة الشرق صباح باي باي أن هذا الموعد الثقافي يروم إبراز غنى موروث هذه المدينة الألفية ودورها الرائد في الحفاظ على هذه الموسيقى العريقة، مسجلة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المهرجان يروم أيضا تشجيع الأجيال الصاعدة على الحفاظ على الموروث الثقافي والفني لجهة الشرق وإشعاعه.

وجرى بالمناسبة أيضا تكريم الفنان عمر شهيد مايسترو فرقة نسيم الأندلس، والباحثة في الطرب الغرناطي بهاء الروندة .

ويتضمن برنامج هذا الموعد الثقافي المنظم هذه السنة تحت شعار “الطرب الغرناطي: التقاء وتعايش الثقافات”، تنظيم ندوات تتمحور حول “الأوجه الحضارية لهذا الطرب الأصيل”، إضافة إلى مسابقة في الموسيقى.

كما تقترح الدورة الثلاثون من المهرجان تنظيم حفلات للطرب الغرناطي بالمركب الثقافي لجرادة، وتقديم قراءة في كتاب بعنوان “الموسيقى الأندلسية في الغرب الإسلامي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock