وطنية

فاتن الغالي تطالب بالتعجيل بإصدار بطاقة الإعاقة والاستجابة لمطالب هذه الفئة

دعت فاتن الغالي، النائبة البرلمانية عن فريق التجمع الوطني للأحرار، اليوم الإثنين بمجلس النواب، إلى ضرورة التعجيل بإصدار بطاقة الإعاقة والاستجابة لمطالب هذه الفئة.

وقالت الغالي في تعقيبها لها حول موضوع دعم الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، بمجلس النواب إن الحكومة وضعت على عاتقها في البرنامج الحكومي دعم وتحفيز الجمعيات النشيطة العاملة في مجال الإعاقة بغاية تمكين تلك الجمعيات من الإمكانيات والموارد المالية للقيام بمهامها في المواكبة الطبية والاجتماعية.

وتابعت: “بلادنا خطت في مسار مهم نحو ترسيخ سياسات عمومية مندمجة تقوم على المقاربة الإدماجية للعديد من الفئات في وضعية إعاقة، ولكن أريد أن أشير إلى الصعوبات التي تعاني منها هذه الفئة”.

ويتعلق الأمر، وفق الغالي، بالرعاية الصحية الجيدة، والولوجيات في الفضاء العام، والنقل العمومي، والمساواة في الحصول على شغل ضامن للكرامة، وأيضا معاناتها من التمييز والتهميش والإقصاء في مختلف مناحي الحياة، مما يحرم هؤلاء من فرصة التمتع بكامل الحقوق الاجتماعية المكفولة دستوريا.

وأضافت: “ونحن نعلم الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في تنزيل السياسات العمومية والحكومة أبانت عن مسؤوليتها عندما وضعت من أولوياتها دعم الجمعيات في مجال الإعاقة، على خلاف السنوات السابقة لذلك من الواجب أن نستجيب لمطالب هذه الفئة مكن المجتمع”.

ومن مطالب هذه الفئة أيضا، تضيف النائبة البرلمانية، تغطية أجور 12 شهرا بدل 11 شهرا للعاملين في هذا المجال، والرفع من قيمة الدعم المادي المخصص لدعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، المندرج في صندوق التماسك الاجتماعي وكذلك التعجيل بإصدار بطاقة الإعاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock